Header

توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية ووزارة التنمية الريفية في حكومة الهند

قامت آردو ووزارة التنمية الريفية، حكومة الهند بتوقيع مذكرة تفاهم (MoU) يوم 30 كانون الثاني/نوفمبر 2016 بخصوص تنظيم برامج بناء القدرات في الهند للمتدربين المرشحين من دول آردو الاعضاء.

حسب المذكرة، تقدم وزارة التنمية الريفية مساهمة اضافية بقيمة 600,000 دولار خلال الثلاثية 2015-2017، أي مبلغ 200,000 دولار سنويا، لبناء القدرات من خلال تنظيم برامج تدريب قصيرة المدى في معاهد التميز الهندية، وبرنامج الدبلوم العالي في ادارة التنمية الريفية (PGDRM) وورش العمل/الندوات والزيارات الدراسية في الهند لمرشحي المنظمة من الدول الاعضاء. ستقدم المنظمة الخدمات الادارية والتنسيق العام لتنظيم هذه البرامج بنجاح.

من المأمول فيه انه سيستفيد قرابة 100 مرشح من الدول الاعضاء في المنظمة سنويا من هذه البرامج.

زيارة وفد الوكالة الكورية للتعاون الدولي لسكرتارية المنظمة

زار وفد من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) والمكتب الاقليمي للمنظمة للشرق الاقصى بجمهورية كوريا سكرتارية المنظمة يوم الجمعة 2 كانون الاول/ديسمبر 2016 للقاء سعادة امين عام آردو والتباحث معه حول الامور ذات الاهتمام المشترك، ومن ضمنها مراجعة وتجديد مذكرة التفاهم (MoU) للبرنامج التدريبي "التنمية الزراعية المستدامة (SAD)" في جمهورية كوريا، وتضمن الوفد:
  1. الآنسة وون، جيهي، المدير، فريق برامج بناء القدرات، KOICA؛
  2. الآنسة سو جونغ لي، منسق البرنامج، KOICA؛
  3. السيد جيون، جونغ-تشيول، المكتب الاقليمي للمنظمة للشرق الاقصى؛
  4. الآنسة كريستي (سونغ-هي) سيو، المكتب الاقليمي للمنظمة للشرق الاقصى؛
  5. البروفيسور كيم جونغ-سون، مركز الشراكة الزراعية الدولية، معهد الاقتصاد الريفي الكوري (KERI) وخبير KOICA؛ و
  6. البروفيسور جينغ-يونغ تشوي، جامعة سيول الوطنية وخبير KOICA.
وكان وجود الوفد في نيودلهي لحضور ندوة المتابعة لـبرنامج التدريب المشترك لـ KOICA-AARDO "التنمية الزراعية المستدامة (SAD)"، التي نظمتها الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) وآردو خلال الفترة 28 تشرين الثاني/نوفمبر – 1 كانون الاول/ديسمبر 2016.

بالاصالة عن نفسه ونيابة عن المنظمة وزملائه في الامانة العامة، رحب سعادة الامين العام بالوفد الزائرثم قدم عرضا عن المنظمة تضمن رؤية المنظمة ورسالتها ومجالات اهتمامها واهدافها، والانجازات المتحققة، ومحور اختصاصاتها وطموحاتها المستقبلية، واجراءات تخطيط برنامج العمل الفني، والتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية، والعضوية، وتحويل الوثائق الى الرقمية، إلخ.

في كلمتها، اعربت الآنسة وون، جيهي، مدير فريق برامج بناء القدرات، KOICA عن سرورها بنجاح ندوة المتابعة، كما عرضت ملخصا عن KOICA وبرامجها.

ركز اللقاء بشكل رئيسي على تجديد مذكرة التفاهم لتنظيم برنامج "التنمية الزراعية المستدامة" في جمهورية كوريا وتحسين محتوياته.

في ختام الاجتماع، سلم الامين العام مجموعة من المطبوعات للوفد، واخذ صورة جماعية.


زيارة وفد من المكتب الاقليمي للشرق الاقصى للمنظمة في جمهورية كوريا الى سكرتارية المنظمة يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2016

قام وفد مكون من ثلاثة يرأسه السيد يو، بيونغ-رن، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة للشرق الاقصى (FERO) بجمهورية كوريا بزيارة سعادة أمين عام المنظمة يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 وذلك لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك. رافق الممثل الاقيمي اثناء زيارته السيد جيون، تونغ-تشيول، مسؤول البحوث والادارة والآنسة كريستي سونغ-هي سيو، نائب المدير في المكتب الاقليمي. كما حضر اللقاء كبار موطفي سكرتارية المنظمة. بالاصالة عن نفسه ونيابة عن المنظمة وزملائه في الامانة العامة، رحب سعادة الامين العام بالوفد الزائر ترحيبا حارا.

خلال اللقاء، اثنى سعادة الامين العام على الاعمال الممتازة التي يقدمها المكتب الاقليمي، وعلى الدعم الذي يقدمه للمنظمة. كما وركز على ضرورة تعزيز مشاركة جمهورية كوريا وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) في انشطة المنظمة المختلفة. كما حث المكتب الاقليمي على طلب مساعدة الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) ووكالة الدعم الرسمي للتنمية (ODA) بحكومة كوريا لتمكين المنظمة من تحقيق طموحات الدول الاعضاء.

اعرب الممثل الاقليمي الفخري عن اعتزازه بزيارة الامانة العام للقاء سعادة الامين العام. وعبر عن امله في انه ومع انطلاق عمل مركز تبادل التعليم الدولي للجمتمع الريفي (RC-IEEC) في جمهورية كوريا في العام 2017، ستكون هناك فرصة جيدة للمشاركين من الدول الاعضاء في المنظمة للاستفادة من الخبرات والتجارب الكورية في مجال التنمية الريفية، إلخ.. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان تكون الخبرات الكورية الطويلة والمعارف الواسعة في مجال تخفيف الهجرة من الريف الى المناطق الحضرية مفيدة بالنسبة للدول النامية الاعضاء في المنظمة.

في ختام اللقاء، سلم الامين العام مجموعة من المطبوعات للوفد، وانتهى الاجتماع باخذ صورة جماعية.

زيارة وفد من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) الى الامانة العامة لآردو


قام وفد من قسم الارتباط الدولي والمعارف والاستراتيجيات (GKS) بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، روما بزيارة الهند بمهمة حول تعاون الجنوب-الجنوب وثلاثي الاطراف (SSTC) خلال الفترة 14-18 تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وقام الوفد المكون من الاعضاء التالية بزيارة الى الامانة العامة للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) يوم الخميس 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 للقاء سعادة الامين العام وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، من ضمنها استكشاف المجالات المحتملة للتعاون بين المنظمتين:

  1. السيد كريستوفير هامل، المسؤول الفني الرئيس؛
  2. السيد ماوريزيو نافارا، مسؤول ادارة المعارف والارتباط؛ و
  3. الآنسة فراسيسكا رابوكسيولو، مسؤول الاتباط الدولي؛
ورافقت الوفد الآنسة رشا عمر، الممثل القطري لدى الهند.

بالاصالة عن نفسه ونيابة عن المنظمة وزملائه في الامانة العامة، رحب سعادة الامين العام بالوفد الزائر ترحيبا حارا.

قدم الامين العام عرضا عن المنظمة متضمنا تاريخ المنظمة ورؤيتها ورسالتها ومجالات اهتمامها واهدافها وهيكلها التنظيمي، والانشطة الفنية وتمويل المشاريع التنموية الرائدة، والمكاتب الاقليمية، والتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية، والعضوية، وتخطيط برنامج العمل الفني والمطبوعات إلخ.

مبينا هدف زيارة الوفد، اخبر السيد كريستوفير هامل بان اهمية تعاون الجنوب-الجنوب وثلاثي الاطراف (SSTC) بدأت تتزايد لدى الدول الاعضاء في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وعليه وفر الصندوق وسيلة اتصال جديدة لها، وهي مبنية على مجالين، هما (أ) التعاون الفني و (ب) تشجيع الاستثمارات.

ابلغ الوفد الزائر المنظمة بان اجتماع المجلس التنفيذي (GC) للصندوق سيعقد في روما خلال شباط/فبراير 2016 حيث يمكن للمنظمة من حضوره وعقد اجتماع منفصل، على هامش اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق، بين المنظمتين حول تشكيل التعاون الممكن.

في ختام الاجتماع، سلم الامين العام مجموعة من المطبوعات للوفد، وانتهى الاجتماع باخذ صورة جماعية.

زيارة مسؤول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد)


قام الدكتور اشواني موثو مدير قسم الارتباط الدولي والمعارف والاستراتيجيات بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية، روما – ايطاليا بزيارة الى الأمين العام للمنظمة يوم الاثنين 26 ايلول 2016، حيث بحثا معاً اوجه التعاون بين المنظمتين، بحضور الأمين العام المساعد وكبار مسؤولي المنظمة. بعد الترحيب الحار بالضيف الكريم، عرض الأمين العام البرامج والأنشطة التي تقدمها المنظمة للدول الأعضاء، وكذلك التعاون السابق بين آردو وايفاد.

اثنى الضيف على نشاطات المنظمة التي توفرها لدولها الأعضاء، وخاصة برامج تنمية الموارد البشرية الموجهة لفقراء الريف. ثم وجه الدعوة للأمين العام وكبار مسؤولي السكرتاريا لحضور حفل منظمته لاشهار تقرير التنمية الريفية الذي سيعقد في نيودلهي يوم 17 تشرين اول / اكتوبر 2016.

بنهاية اللقاء، سلم الأمين العام مجموعة من منشورات المنظمة للضيف الكريم.

لقاء معالي نائب الوزير، وزارة التنمية الحضرية والريفية في حكومة جمهورية ناميبيا مع سعادة أمين عام المنظمة

زار وفد رفيع المستوى بقيادة معالي السيدة سيلفيا غوناون، نائب الوزير في وزارة التنمية الحضرية والريفية، حكومة جمهورية ناميبيا سكرتارية آردو يوم 10 أيلول/سبتمبر 2016 للقاء سعادة أمين عام المنظمة وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، من ضمنها مدى استفادة ناميبيا من انشطة المنظمة عند انضمامها كعضو في المنظمة. كما تضمن الوفد رؤساء ثلاثة مجالس اقليمية في ناميبيا، كما رافق الوفد سعادة السيد بيوس دونايسكي، سفير جمهورية ناميبيا لدى الهند خلال الزيارة. بالاصالة عن نفسه ونيابة عن المنظمة وزملائه رحب سعادة الامين العام ترحيبا حارا بالوفد الضيف.

قدمت السكرتاريا عرضا عن المنظمة واهدافها ورؤيتها ورسالتها والهيكل التنظيمي والانشطة الفنية والعضوية والمكاتب الاقليمية إلخ.. شكرت معالي نائب الوزير الامين العام على قبول نامبيبا كعضو في المنظمة وعرضت امام الامين العام الملامح العامة للجمهورية، كما عرضت المشاكل التي تواجهها بسبب الصحراء وندرة المياه إلخ.، واستفسرت عن كيفية دعم المنظمة لدولتها للتغلب على هذه المشاكل، كما ابدت رغبتها في مشاريع الحصاد المائي التي تقيمها حكومة الهند.

رحب الامين العام بحكومة جمهورية ناميبيا كعضو كامل في المنظمة، ووضّح برامج المنظمة بالتفصيل، من ضمنها، برامج تنمية الموارد البشرية وتنمية المشاريع الرائدة إلخ.، التي يمكن لجمهورية ناميبيا الاستفادة منها. اطّلع الامين العام معالي الوزيرة على نشاطات المنظمة التي تم تنظيمها حول حصاد المياه في دولها الاعضاء.

وفي ختام الاجتماع، قدم الامين العام نيابة عن المنظمة، درعا تذكاريا لمعالي نائب الوزير. اطلع اعضاء الوفد على بعض مطبوعات المنظمة، وتم تقديم بعض المطبوعات لهم، واختتم الاجتماع باخذ صورة جماعية مع معالي نائب الوزير.

مدير عام مركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والهادئ (CIRDAP)،
داكا/بنغلاديش التقى بالأمين العام

قام الدكتور السيد تيفيتا ج. بوسيواقا تاجينافولاو، مدير عام مركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والهادئ (CIRDAP)، دكا - بنغلاديش بلقاء أمين عام المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية (AARDO) يوم 23 آب/أغسطس 2016 لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، ورافقت الضيف اثناء الزيارة الدكتورة (السيدة) فاسانتي راجيندران، مدير دائرة المعلومات والاتصالات ودائرة التدريب في المركز. رحب الامين العام بالوفد الزائر وشكر على الزيارة الكريمة الى سكرتارية آردو. حضر اللقاء الدكتور مانوج نارديوسينغ، الأمين العام المساعد للمنظمة وكبار المسؤولين في السكرتارية.

خلال اللقاء تم البحث في تنظيم مائدة مستديرة دولية حول "التأمين الزراعي" لفائدة الدول الاعضاء بالمنظمتين.

وقد سبق ان وقعت آردو والمركز، في العام 2013، على مذكرة تفاهم (MoU) من اجل تنظيم النشاطات المشتركة. انشئ المركز عام 1979 وهو منظمة اقليمية بين حكومية ومقرها الرئيسي في مدينة دكا ـ بنغلاديش ويبلغ عدد اعضاءها 15 دولة عضو.

توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) والمجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA)، نيودلهي

وقعت آردو والمجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA)، نيودلهي على مذكرة تفاهم (MoU) يوم 1 تموز/يوليو 2016 في مقر الامانة العامة لآردو وذلك من اجل تنسيق في تنفيذ الانشطة المشتركة. وقع على المذكرة نيابة عن المنظمة، سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة والسيد آلوك سينها، المدير العام للمجلس نيابة عن المجلس بحضور خمسة مسؤولين كبار من ICFA والامين العام المساعد ورؤساء الدوائر في آردو.

تنص المذكرة على ان تعمل المنظمتان، آردو والمجلس، معا لتوسيع التعاون في مجال التنمية الريفية والزراعة والاغذية؛ وتنفيذ برامج الامن الغذائي والاستدامة البيئية وتسريع النمو في الانتاجية الحقلية والاعمال الزراعية وغيرها، في عملية مستمرة ومستدامة لتقاسم الدروس والافكار والتجارب وتسيهل التنسيق في انشطة بناء القدرات والتدريب وتنمية المهارات وانشاء الروابط الاقتصادية. يمكن للمنظمتين ان تقوما بالتنسيق في تنظيم برامج بناء القدرات والأنشطة الاخرى، ويمكنهما أيضا تنفيذ برامج بناء القدرات وريادة الاعمال في الهند والدول الافريقية الاعضاء في آردو.

مباشرة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين آردو والمجلس تم عقد اجتماع تمهيدي لبحث مجالات التعاون الممكنة.

أسس المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) عام 2015 في نيودلهي، وهو شركة غير حكومية تعمل في مجال بحوث السياسات ونشرها وتسهيل التجارة والتكنولوجيا والاستثمارات في قطاع الاغذية والزراعة من اجل تقوية المزارعين ومواجهة قضايا التنمية الزراعية والامن الغذائي العالمي والاستدامة البيئية. يقوم المجلس من خلال السياسات الفعالة والاجندة التجارية والشراكة العالمية، بخلق فرص النمو وزيادة القيمة المضافة لتحسين دخل المزارعين. والى جانب التجارة والصناعة، يركز المجلس سويا على المزارعين والشركات الزراعية ويساعدهم في ربطهم مع فرص الاسواق مع التصدي للقضايا المتعلقة بالسياسات والتكنولوجيا والتجارة والتسويق والتمويل والشراكة.

زيارة وفد من ولاية القضارف / السودان

زار وفد رفيع المستوى برئاسة معالي السيد ميرغني صالح سعيد احمد زيادة، والي ولاية القضارف، جمهورية السودان الامانة العامة للمنظمة يوم 18 آذار/مارس 2016 للقاء سعادة الامين العام للمنظمة وبحث التعاون المستقبلي بين المنظمة وولاية القضارف. رافق معالي والي الولاية خلال الزيارة كل من معالي الدكتور عبد الله سليمان عبد الله سليمان، وزير الزراعة والغابات ومعالي السيد عمر محمد نور عثمان الحسن، وزير المالية والاقتصاد، ولاية القضارف، وحضر اللقاء ايضا سعادة الدكتور حسن الطالب، السفير فوق العادة لجمهورية السودان لدى الهند، كما تضمن الوفد مسؤولين آخرين، واحد من مكتب معالي والي الولاية والآخر من سفارة جمهورية السودان في نيودلهي.

وضح الوفد الزائر للامين العام والمسؤولين الآخرين النشاط الاقتصادي في ولاية القضارف والمكننة الزراعة الآلية والانتاج الزراعي والبنى الاساسية المتاحة بالولاية. وقدم سعادة الامين العام عرضا عن المنظمة ونشاطاتها للوفد الكريم.

غطت المناقشات طيفا واسعا من المواضيع مثل تطوير قرية المنظمة النموذجية في الولاية ونقل التكنولوجيات الى الولاية وبناء القدرات بالمستوى الميداني ودور الصناعات الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد الولاية وتطوير قطاع الاسماك ومشاكل الهجرة من القرى الى المدن وايضا ايفاد الخبراء الى الولاية وبحث امكانية توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القضارف والمنظمة إلخ.

وفي نهاية اللقاء اطلع اعضاء الوفد على بعض مطبوعات المنظمة.

معالي وزير الاعمال والمشاريع والتعاونيات في حكومة جمهورية موريشيوس يزور سعادة الامين العام لآردو

قام معالي السيد سوميلدوت بولا، وزير الاعمال والمشاريع والتعاونيات في حكومة جمهورية موريشيوس بزيارة الى سكرتارية المنظمة يوم الخميس، 21 كانون الثاني/يناير 2016 للقاء سعادة الامين العام وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، ورافق معاليه خلال الزيارة السيد ف. أ. بوتشاي، الامين الدائم للوزارة والسيدة ف. سيغوبين- ماولو، السكرتير الاول في سفارة موريشيوس بنيودلهي. قام سعادة الامين العام، نيابة عن نفسه وعن الامين العام المساعد وسكرتارية المنظمة، بالترحيب بمعاليه والوفد المرافق في السكرتارية.

قدمت السكرتارية عرضا عاما عن المنظمة واهدافها والهيكل التنظيمي والانشطة الفنية واحتفالية المنظمة بعيدها الذهبي إلخ، آملة ان تكون هذه المعلومات مفيدة لوزارة الاعمال والمشاريع والتعاونيات الموقرة. كما ركزت المناقشات على استكشاف طرق ووسائل تشكيل التعاون الممكن بين الوزارة والمنظمة، وبعض المجالات التي اشار اليها معالي الوزير من اجل التعاون الممكن والدعم من المنظمة تضمنت، باستثناء زراعة وصناعة قصب السكر، تنمية الالبان والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

سعادة امين عام منظمة دي-8 للتعاون الاقتصادي (D-8) يزور سعادة الامين العام لآردو

زار سعادة الدكتور سيد علي محمد موسوي، الامين العام لمنظمة دي-8 للتعاون الاقتصادي (D-8) ، اسطنبول، تركيا سكرتارية آردو مساء يوم 8 كانون الثاني/يناير 2016 للقاء سعادة الامين العام للمنظمة، حيث بحثا الامور ذات الاهتمام المشترك، بما فيها امكانية تنظيم بعض الانشطة المشتركة تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين المنظمتين في السادس من كانون الاول/ديسمبر 2013، وصاحب سعادته خلال الزيارة السيد قاضي ضياء الحسن، المدير (الاقتصاد والتنفيذ والعلاقات الخارجية) في منظمة دي -8، كما حضر اللقاء الامين العام المساعد وكبار مسؤولي سكرتارية آردو، حيث تم تقديم عرض موجز عن برامج وانشطة آردو للوفد الزائر.

اثناء المناقشات قررت المنظمتان استكشاف امكانيات التعاون والتنسيق المستقبلي لفائدة دولها الاعضاء.

انشئت منظمة دي-8 للتعاون الاقتصادي في العام 1997 ومقرها الرئيسي في اسطنبول في تركيا، وهي منظمة دولية تعمل لتطوير التعاون الاقتصادي في الدول الاعضاء بها وهي بنغلاديش ومصر واندونيسيا وإيران وماليزيا ونيجيريا والباكستان وتركيا.

توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة والمفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) ، نيودلهي

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) والمفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) ، نيودلهي في التاسع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بتوقيع مذكرة تفاهم من اجل تنفيذ نشاطات مشتركة، وقع المذكرة عن المنظمة أمينها العام وعن المفوضية أمينها العام بحضور الامين العام المساعد وكبار مسؤولي سكرتارية المنظمة ومسؤول واحد من المفوضية.


ان مذكرة التفاهم هذه ستمكن المنظمة والمفوضية من العمل والتعاون وتبادل المعلومات عن برامج العمل والانشطة الاخرى والمطبوعات؛ واجراء البحوث المشتركة والاستشارات حول الاحتياجات الحالية والمستبقلية من المعلومات البيئية المتعلقة بالزراعة وادارة المياه، ادارة الجفاف والفيضانات؛ وتنظيم الندوات الفنية وورش العمل المشتركة؛ والعمل على توسيع وتعزيز النشاطات في مجال ’المياه‘ و ’الزراعة‘ و ’التنمية الريفية‘؛ والاشتراك في تنفيذ المشاريع واعمال البحث والاختبار والتدريب إلخ..


انشئت المفوضية الدولية للريّ والتصريف في عام 1950 ومقرها الرئيسي في نيودلهي، وهي منظمة دولية غير ربحية في مجال العلوم والتقنية والمهنية، وتعمل على تحسين الوضع الدولي في توفير الغذاء للجميع من خلال تحسين ادارة المياه والاراضي من خلال تطبيق تقنيات ادارة الريّ والتصريف والفيضانات. تضم في عضويتها المهنيين والمخططين وواضعي السياسات والمختصين بالمياه وهندسة الريّ والزراعة والعلماء الباحثين والمدربين والعاملين في المجالات المعنية في دولهم ضمن اللجان الوطنية العاملة تحت دوائر مسؤولة للريّ او ادارة المياه. وشبكة عضوية المفوضية منتشرة في اكثر من مئة وعشرة دول افريقية وامريكية وآسيوية والمحيط الهادئ واوروبية وتغطي اكثر من 95 % من مناطق الريّ في العالم.

توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة والمفوضية الدولية للحرير (ICS)، بنغالوروـ الهند

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) والمفوضية الدولية للحرير (ICS)، بنغالوروـ الهند بتوقيع مذكرة تفاهم من اجل تنفيذ نشاطات مشتركة.

حسب التفاهم سيتم تبادل المعلومات والخبرات والافكار والخبراء واجراء الدراسات والاعمال البحثية المشتركة وتنظيم الزيارات المعرفية وبرامج التدريب في مجال تربية دودة القز وانتاج الحرير والمجالات ذات الاهتمام المشترك الاخرى، كذلك، تنظيم الندوات والمنتديات وورش العمل الدولية حول العناوين التي تهم المنظمتان.

ان المفوضية الدولية للحرير هي منظمة حكومية تعمل في مجال تنمية تربية دودة القز وانتاج الحرير وتطوير صناعة الحرير في العالم ومقرها في مدينة بنغالورو بولاية كارناتكا في الهند، وعضوية ستة عشر (16) دولة. والهدف الرئيس للمفوضية هو تنمية صناعة الحرير في المجالات القائمة وتوسيعها عن طريق تنسيق الاعمال والتقاء برامج الدول المختلفة والمنظمات الدولية والوكالات الاخرى من اجل تنفيذ برامج وفعاليات متخصصة لبناء القدرات وتوفير خدمات الخبراء وانشاء الروابط بين القطاعات وتعزيز التسهيلات المشتركة.

توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة ومعهد COMSATS لتقنية المعلومات

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) ومعهد COMSATS لتقنية المعلومات في اسلام آباد ـ الباكستان بتوقيع مذكرة تفاهم من اجل تنفيذ نشاطات مشتركة.

حسب التفاهم سيتمكن المشاركون من مرشحي المنظمة من الدول الاعضاء من المشاركة في برامج الماجستير والدكتوراة في مختلف المجالات بالمعهد، وكذلك، تنظيم برامج بناء القدرات المتخصصة والاشتراك في تنفيذ المشاريع التنموية والترابط وتبادل الزيارات إلخ.



أسس معهد COMSATS لتقنية المعلومات في عام 2000 ومقره الرئيسي في اسلام آباد ـ الباكستان وهو معهد بارز ومعترف به دوليا في مجال البحوث العلمية، ويقدم لعدد كبير من الطلاب شهادات التخرج والشهادات العليا واجراء البحوث في المعهد، والى جانب حرمه الرئيسي في اسلام آباد، فان للمعهد ستة فروع اخرى عاملة بشكل كامل في الباكستان.

تبديل حامل المنصب بالمكتب الاقليمي للمنظمة لشمالتبديل حامل المنصب بالمكتب الاقليمي للمنظمة لغرب افريقيا في أكرا ـ غانا

بناءا على توصية من وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية/ حكومة جمهورية غانا، قام الامين العام بتعيين السيد باتريك أفوم أسومادو، مسؤول التخطيط الرئيس للتنمية في الوزارة لمنصب الممثل الاقليمي الفخري الجديد للمنظمة لغرب افريقيا اعتبارا من الاول من أيلول/سبتمبر 2015، وحل السيد أسومادو محل السيد رانسفورد أغيبونغ دانكيريا الذي تقاعد من الخدمة.

من المؤكد ان سكرتارية المنظمة ستستفيد كثيرا من الخبرات الواسعة والمعارف التي يحملها السيد أسومادو في مجال التنمية الريفية.

تبديل حامل المنصب بالمكتب الاقليمي للمنظمة لشمال وشرق افريقيا في القاهرة ـ مصر

بناءا على توصية من معالي الاستاذة غادة فتحي والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في حكومة جمهورية مصر العربية ونائب رئيس المنظمة عن قارة افريقيا المحترمة، قام الامين العام بتعيين السيد محمد حسن رشوان، مدير عام الإدارة العامة للإعداد الفني والتوجيه، وزارة التضامن الاجتماعي لمنصب الممثل الاقليمي الفخري الجديد للمنظمة لشمال وشرق افريقيا اعتبارا من الاول من حزيران/يونيو 2015، وحل السيد رشوان محل السيدة عزيزة يوسف مصطفى التي تقاعدت من الخدمة الحكومية في وقت سابق.

من المؤكد ان سكرتارية المنظمة ستستفيد كثيرا من الخبرات الواسعة والمعارف التي يحملها السيد رشوان في مجال التنمية الريفية والمجتمعية.

زوار سكرتارية المنظمة:

1. هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، جمهورية كوريا

قام وفد رفيع المستوى من هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، جمهورية كوريا برئاسة الدكتور لي، سانغ-مو، الرئيس/المسؤول التنفيذي للهيئة بزيارة الامانة العامة للمنظمة يوم الـسبت 23 أيار/مايو 2015 لعقد اللقاء مع الامين العام للمنظمة حول الامور ذات الاهتمام المشترك. وكانت KRC قد انضمت كعضو منتسب للمنظمة من مطلع العام 2015. كما تضمن الوفد الزائر السيد لي بونغ هون/ رئيس اللجنة الوطنية الكورية للريّ والتصريف (KCID)، والمهندس افيناش س. تياغي/ الامين العام للمجلس الدولي للريّ والتصريف (ICID)، نيودلهي.

تم تقديم عرض عن المنظمة واهدافها وعضويتها ومكاتبها الاقليمية وهيكلها التنظيمي وانشطتها الفنية وبرامج بناء القدرات لاطلاع الوفد الكريم.

تم التباحث بمجالات عدة مثل زيادة برامج بناء القدرات للمنظمة؛ انشاء قرية نموذجية للمنظمة في السودان؛ مقترح المنظمة لتنفيذ مشروع رائد حول زراعة الكينوا (quinoa) في احدى الدول الاعضاء؛ جهود المنظمة المبذولة من اجل تنفيذ مشاريع متوسطة والزيارات الدراسية وايفاد الخبراء من الدول الاعضاء الى جمهورية كوريا، بالخصوص الى KRC، إلخ.

شكر الدكتور لي، سانغ-مو/ الرئيس/المسؤول التنفيذي لـ KRC الامين العام على حفاوة استقبال الوفد، وابدى رغبة الهيئة في التعاون مع المنظمة في مجالات مختلفة.

وفي ختام الاجتماع، قام الامين العام للمنظمة والرئيس/المسؤول التنفيذي لـ KRC بتبادل الدرع التذكارية للمنظمتين، كما قام الوفد بالاطلاع على بعض مطبوعات المنظمة.

2. الوفد الماليزي

زار وفدا من ثلاثة اعضاء برئاسة نائب الامين العام (التخطيط)، وزارة التنمية الريفية والاقليمية/حكومة ماليزيا الامانة العامة للمنظمة صباح يوم الجمعة 22 أيار/مايو 2015 لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك. وتكون الوفد من:

1. ي. ب. داتو رحيم بن ابو بكر،
    نائب الامين العام (التخطيط)
    وزارة التنمية الريفية والاقليمية
    حكومة ماليزيا

2. السيد إدي ساهريزان روسلي
    المدير المساعد
    معهد التطوير الريفي (INFRA)
    وزارة التنمية الريفية والاقليمية
    حكومة ماليزيا

3. الآنسة زوليانا هاسليندا انهار زبير
    سفارة ماليزيا في جاكارتا، اندونيسيا

وصاحب الوفد مسؤول من سفارة ماليزيا في نيودلهي.

قام الامين العام للمنظمة بتوضيح السمات الهامة للاستراتيجيات التي تتبعها المنظمة لانجاز مهامها وعرض تفاصيل الانشطة الجارية.

عرض نائب الامين العام في الاجتماع موجزا عن الخطة الخمسية لماليزيا وخطط استئصال الفقر والبطالة وتنفيذ ضريبة البضائع والخدمات وتدفق المهاجرين الى الدولة إلخ.

كما قام الامين العام باعلام الوفد الزائر بان المنظمة ستركز على ثلاثة مجالات في برامجها المستقبلية، وهي الاسكان الريفي قليل التكاليف والثروة السمكية وانتاج الحرير.

كما قام الجانبان ببحث امكانية تنظيم بعض البرامج الجديدة المشتركة في ماليزيا.

انضمام دولة فلسطين وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) لعضوية المنظمة

ارسلت حكومة دولة فلسطين الموقرة الى سكرتارية المنظمة، بتاريخ 26 كانون الاول/ديسمبر 2014, استمارة طلب العضوية الكاملة في المنظمة اعتبارا من بداية العام 2015.

هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) في جمهورية كوريا مؤسسة عامة رائدة في تنفيذ اعمال البناء والحفاظ على وادارة البنى التحتية للانتاج الزراعي لضمان الغذاء الآمن. قدمت الهيئة استمارة طلب العضوية الانتسابية في المنظمة مع توصية من وزارة الاتصال للمنظمة - وزارة الزراعة والاغذية والشؤون الريفية /حكومة جمهورية كوريا، وذلك عن طريق سفارة جمهورية كوريا في نيودلهي بتاريخ 24 كانون الاول/ديسمبر 2014.

صادق المؤتمر العام الثامن عشر للمنظمة بالاجماع على العضوية الكاملة لحكومة دولة فلسطين الموقرة والعضوية الانتسابية لهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) ـ جمهورية كوريا في المنظمة اعتبارا من الاول من شهر كانون الثاني/يناير 2015.

وبانضمام دولة فلسطين وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) ارتفع عدد اعضاء المنظمة الى واحد وثلاثين - خمسة عشر عضوا من كل من افريقيا وآسيا وعضو منتسب واحد من آسيا.

ترحب المنظمة ـ منتدى الاخوة والتضامن الأفريقي – الآسيوي،  بانضمام كلا العضوين ـ دولة فلسطين وهيئة المجتمع الريفي الكوري(KRC)الى اسرتها.

المنظمة توقع مذكرة تفاهم مع PSPS، جامعة يونغ نام، جمهورية كوريا، لتوفير منح للدول الاعضاء لبرنامج الماجستير

في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر 2014 وقعت المنظمة الافريقية-الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) مذكرة تفاهم مع مدرسة بارك تشونغ هي للسياسات وسيماول (PSPS)، جامعة يونغ نام في جمهورية كوريا، نيابة عن المنظمة قام سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين بالتوقيع على المذكرة ونيابة عن مدرسة بارك تشونغ هي للسياسات وسيماول (PSPS) عميد المدرسة الدكتور بارك سيونغ. حسب التفاهم، يحق للمنظمة ترشيح المتدربين من دولها الاعضاء لحضور برنامج الماجستير لفترة عام ونصف للاعوام الخمسة القادمة ابتداءاً من العام 2014 . تقدم المدرسة PSPS شهادة الماجستير في المجالات الخمس التالية:

1. حركة سيماول اندونغ وتنمية المجتمع
2. التعاون التنموي الدولي
3. السياسة العامة والقيادة
4. موارد الغابات واستعادة الوضع البيئي
5. الادارة البيئية والسياسات

الى جانب برنامج الماجستير، ستقوم المنظمة والمدرسة PSPS بالتعاون والتنسيق في مجال تنظيم برامج بناء القدرات وتنفيد المشاريع المشتركة وتبادل المعلومات والمعارف والمصادر والربط وتبادل الزيارات إلخ.

تهدف مدرسة بارك تشونغ هي للسياسات وسيماول (PSPS)، جامعة يونغنام، جمهورية كوريا الى توفير البيئة المناسبة لتخريج قيادات دولية لتلعب دور محوري في تقليل الفقر والعمل على تحسين العالم.

توقيع المنظمة مذكرة تفاهم مع AVRDC – مركز الخضار العالمي

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) بتوقيع مذكرة تفاهم مع AVRDC – مركز الخضار العالمي في تايوان يوم 5 أيار/مايو 2014، وقع على المذكرة – نيابة عن المنظمة – سعادة المهندس وصفي حسن السريحين والدكتور ج. د. ه. كياتينغي، المدير العام نيابة لمركز الخضار العالمي. وكان الهدف الرئيس من توقيع المذكرة التركيز على مجالات البحوث العلمية، بناء وتطوير القدرات، التبادل المؤسساتي للموظفين والمعلومات العلمية، حقوق الملكية الفكرية إلخ..

ومتابعة للمذكرة السارية المفعول من عام 2014 قامت حكومة جمهورية الصين (تايوان) بتوفير عشرة (10) منح تدريبية سنويا للمشاركين من الدول الاعضاء في المنظمة، وعليه، حضرت المجموعة الاولى المكونة من سبعة (7) مرشحين من المنظمة نموذج التدريب II: من الحصاد الى الطاولة، ونموذج التدريب III: الخضار للتنمية المستدامة في مركز شرق وجنوب شرق آسيا لـ AVDRC في بانغوك، تايلاند خلال العام 2014.

تكريم سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين بجائزة "T" نيوز في مؤسسة الصداقة الهندية-العربية (IAFF) في نيودلهي يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

منح سعادة السيد ب. ج. كوريين، نائب رئيس البرلمان (المجلس الاعيان الهندي) جائزة "T" نيوز الى سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين في حفل اقيم بمناسبة اطلاق مؤسسة الصداقة الهندية-العربية (IAFF) في نيودلهي يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2014. يعمل سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، موطن اردني، كامين عام المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية منذ 3 أيلول/سبتمبر 2011.

توقيع المنظمة مذكرة تفاهم مع ICA-AP (الحلف التعاوني الدولي - مكتب آسيا والباسفيك)

وقعت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) مذكرة تفاهم مع الحلف التعاوني الدولي - مكتب آسيا والباسفيك (ICA-AP)، نيودلهي في الثاني من تموز/يوليو 2014 في مقر الامانة العامة للمنظمة، حيث قام سعادة الأمين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين بالتوقيع على المذكرة نيابة عن المنظمة ووقع نيابة عن ICA-AP السيد بالاسوبرامانيام ج. أيير. المدير الاقليمي، للحلف التعاوني الدولي - آسيا والباسفيك. تتضمن اهداف المذكرة، كما تشير اليها المادة الثانية، "العمل معا من اجل رفع الاتحاد والتعاون في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة، تعزيز التنمية الزراعية والريفية والانشطة المتعلقة بها ..." كما تضمنت المذكرة ان كلا المنظمتين ستقوم بدعوة الأخرى لحضور اجتماعاتهما المتعلقة بوضع السياسات في مجال التعاونيات والزراعة والتنمية الريفية وذلك بصفة مراقب أو ضيف على أساس متبادل.

التعاون مع دولة ليبيا

بناءا على دعوة من معالي وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية قام سعادة الامين العام بزيارة دولة ليبيا خلال 8-10 كانون الاول/ديسمبر 2013، والى جانب لقاء معالي الوزير المحترم قام سعادة الامين العام بعقد لقاء مفصل مع المسؤولين الحكومين الكبار في الوزارة بقيادة سعادة المهندس محمد العبيدي، الوكيل المساعد لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية. تضمنت الامور المتفق للعمل عليها من الجانبين عقد ورشة عمل خلال العام 2014 في دولة ليبيا الموقرة؛ ربط الصلة بين مراكز البحوث الزراعية في ليبيا ومراكز البحوث للمنظمة في الدول الاعضاء؛ ارسال خبراء من قبل المنظمة للاشراف على اقامة دورات تدريبية بالمستوى الوطني في ليبيا في المجالات يحددها الجانب الليبي، إلخ...

ستثمر زيارة سعادة الامين العام بتنظيم بعض الانشطة التقنية في دولة ليبيا لفائدة الدول الاعضاء في المنظمة، كذلك ستدفع الى الأمام وتقوي العلاقات الودية بين حكومة دولة ليبيا والمنظمة.

توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية ومنظمة الثماني النامية للتعاون الاقتصادي (D-8)

بناءا على دعوة من منظمة الثماني النامية للتعاون الاقتصادي (D-8) بمقرها في اسطنبول، تركيا زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين نيجريا لحضور "الاجتماع الوزاري الرابع حول الزراعة والامن الغذائي" الذي استضافته حكومة جمهورية نيجيريا الفدرالية في الفترة من 4 الى 6 كانون الاول/ديسمبر 2013 في مدينة أبوجا. استغل سعادة الامين العام حضوره في ابوجا بتوقيع مذكرة تفاهم نيابة عن المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية مع منظمة الثماني النامية (D-8) للتعاون والتنسيق لتعزيز التنمية الزراعية والريفية في المنطقة الافرو-آسيوية. ونيابة عن منظمة الثماني النامية وقع على الاتفاقية سعادة السيد سعيد علي محمد موساوي، الامين العام لمنظمة D-8. تركز هذه المذكرة على التعاون في تطوير الموارد البشرية وتنفيذ المشاريع التنموية بالشراكة وتعزيز التجارة الزراعية وقيام الربط وتبادل الزيارات، الخ...، ومن المأمول فيه ان توقيع مذكرة التفاهم هذه سيفتح بابا جديدا للازدها والتعاون البناء بين المنظمتين، وبالاخص في مجالات التنمية الريفية. تم توقير المذكرة في 6 كانون الاول/ديسمبر في مكتب فخامة نائب رئيس جمهورية نيجريا وبحضور معالي وزير الزراعة، حكومة جمهورية نيجيريا وجمع من المندوبين الحاضرين في الاجتماع الوزاري في أبوجا من دول اعضاء منظمة D-8.

وان منظمة دي-8 بمقرها في اسطنبول ـ تركيا هي منظمة حكومية لتطوير التعاون الاقتصادي بين الدول الثماني بنغلاديش ومصر واندونيسيا وايران وماليزيا ونيجيريا والباكستان وتركيا.

عبر سعادة الامين العام للمنظمة عن مواساته للاسر المتأثرة المتضررة بكارثة اعصار سوبر تايفون في الفلبين

قام سعادة الامين العام للمنظمة بزيارة سفارة جمهورية الفلبين في نيودلهي يوم الخميس الموافق 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 لاعراب تعازيه ومواساته للاسر الفلبينية المتضررة بكارثة اعصار سوبر تايفون Haiyan، ففي رسالة العزاء ابدى الامين العام للمنظمة مشاعر الحزن العميق على الدمار الهائل في الفلبين بكارثة سوبر تايفون Haiyan الذي نتج بخسائر بشرية غالية وتلف البنى الاساسية والاملاك. واضاف الامين العام، بان في هذه الحظة الحزينة والمأساوية الكبيرة انه يبلغ اصالة عن نفسه ونيابة عن الدول الاعضاء في المنظمة، اعمق مشاعر التعاطف لجميع الاسر التي فقدت اقاربهم واعزائهم بسبب كارثة التايفون الشديدة، ويدعو الله عز وجل ان يزودهم بالقوة لتحمل هذه الخسارة لا تعوض، ويتغمد ارواح المفقودين بواسع رحمته. وابدى الامين العام امله بان حكومة الفلبين ستتمكن من السيطرة على هذه الكارثة قريبا بمادرة الاعمال الرفاهية الواسعة في المناطق المأثرة.

توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) ومركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والهادئ (CIRDAP)

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO)، نيودلهي ـ الهند بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والهادئ (CIRDAP)، داكا ـ بنغلاديش يوم 20 آب/أغسطس 2013 في نيودلهي. ونيابة عن المنظمة قام سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين بالتوقيع على المذكرة ووقع الدكتور سسيب آفندي، المدير العام للمركز على المذكرة نيابة عن مركز التنمية الريفية المستدامة لآسيا والهادئ. تهدف هذه المذكرة الى تطوير التفاهم بين المنظمتين في تسهيل وتبادل المعلومات والخبرات والافكار والتجارب إلخ...؛ وتنظيم زيارات دراسية وبرامج التدريب في مجال التنمية الريفية والمجالات الاخرى ذات الاهتمام المشترك؛ وتنظيم ندوات مشتركة وحلقات دراسية وورش العمل، إلخ...

انضمام حكومة سريلانكا لعضوية المنظمة

قدمت حكومة جمهورية سريلانكا الاتحادية الاشتراكية استمارة طلب العضوية الى سكرتارية المنظمة يوم 16 أيار 2013، وحيث ان سريلانكا حضرت الدورة الاولى والثانية " للمؤتمر الافرو- آسيوي للانعاش الريفي" عام 1961 و 1962 في نيودلهي والقاهرة على التوالي، وتوافقا مع نصوص المادة الثانية "العضوية" من دستور المنظمة التي ـ الى جانب الامور الاخرى ـ تنص على ان جميع الدول التي تمت دعوتها الى هذين المؤتمرين تصبح اعضاءاً في المنظمة مباشرة فور استلام طلب العضوية في سكرتارية المنظمة، فانه تم قبول جمهورية سريلانكا كعضو كامل في المنظمة اعتبارا من اول كانون الثاني/ يناير 2013.

وان المنظمة ـ منتدى التضامن الافريقي-الآسيوي- ترحب ترحيبا حارا بانضمام سريلانكا في عضويتها، وان انضمام سريلانكا ستدفع المنظمة الى الامام في مساعيها لتحسين معيشة الفقراء وعلى وجه الخصوص منطقة جنوب آسيا.

زيارة سعادة الدكتور حسن جنابي، السفير والممثل الدائم لجمهورية العراق لدى وكالات الامم المتحدة في روما الى مقر المنظمة

قام سعادة الدكتور حسن جنابي، السفير والممثل الدائم لجمهورية العراق لدى وكالات الامم المتحدة في روما، بزيارة مقر المنظمة خلال الفترة 27-28 أيار/مايو 2013وعقد المناقشات مع سعادة الامين العام المهندس وصفي حسن السريحين للوصول الى تسوية ودية بشأن مستحقات مساهمة العضوية للعراق، ورافق سعادة الدكتور جنابي سعادة السفير المفوض فوق العادة لجمهورية العراق لدى الهند والاستاذة فدوى عبد الحسين من سفارة جمهورية العراق.

وعلى أساس عدة جولات من المناقشات ودراسة عدة خيارات لتسوية مسألة المساهمات المستحقة، توصل الفريقان الى تسوية مقبولة للجانبين، وعليه قاما بالتوقيع على "مقترح تسوية مستحقات مساهمة عضوية العراق" يوم 29 أيار 2013. وستكون التسوية المقترحة نافذة المفعول بعد موافقة الهيئات المختصة، وهما حكومة جمهورية العراق والدورة العامة لمؤتمر المنظمة.

حضور سعادة الامين العام للمنظمة اجتماع مركز CIRDAP في اندونيسيا

بناءا على دعوة من مركز التنمية الريفية المتكاملة في آسيا والمحيط الهادئ(CIRDAP) في داكا – بنغلاديش حضر سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين ورشة عمل حول "تعاون الجنوب – الجنوب الفني للتنمية الريفية المستدامة" واجتماع اللجنة الفنية للمركز (في دورتها الثامنة والعشرين) في جاكارتا خلال 20-24 أيار 2013، وقدم الامين العام ورقة محورية خلال الورشة بعنوان "دور التقنية في تخفيف الفقر الريفي في المنطقة الافرو-آسيوية"، كما قام الامين العام بترؤس احدى جلساتها حول "دراسات الحالات الناجحة في مجال التنمية الريفية وتخفيف الفقر في دول اعضاء المركز (CIRDAP).

وخلال الزيارة، اتيح للامين العام فرصة لقاء السيد ترميزي عبد الكريم، المدير العام للادارة العامة لتطوير القرى والمجتمعات (DGVCE)، في وزارة الشؤون الداخلية ـ حكومة اندونيسيا حيث قدم له ملخص عن المنظمة ونشاطاتها وأهداه مجموعة من مطبوعات المنظمة.

تعبر المنظمة تعاطفها العميق على حادث انهيار مبنى رانا بلازا المأساوي في داكا

ابدى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة مشاعر التعاطف العميقة للاسر التي فقدت اقاربهم واعزاءهم في حادث انهيار مبنى رانا بلازا في حي الصناعات في داكا خلال الاسبوع النهائي لشهر نيسان/أبريل 2013. وفي كتابه بتاريخ 7 أيار/مايو 2013 الى معالي المحامي جهانغير كبير ناناك، عضو البرلمان ووزير الدولة للحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات في حكومة بنغلاديش، بين المهندس وصفي حسن السريحين "انني ابلغ في هذه للحظة الحزينة والمأساوية الشديدة، اصالة عن نفسه ونيابة عن الدول الاعضاء، مشاعر التعاطف القلبية للاسر التي فقدت اعزائهم واقاربهم في هذه الحادثة المؤسفة، ونسأل الله عز وجل القوة والصبر للاسر الفاقدة لتحمل هذه الخسارة لا تعوض، وان يتغمد ارواح المفقودين برحمته الواسعة. كما يحزن قبلي على الجروح التي اصابت للمتضررين الذين يمرون بالعلاج الطبي، واتمني لهم الشفاء الكامل من الجروح."